الدنيا زمان وحدث فالزمان كما عرفه الطبرى مجموع ساعات الليل والنهار ومجموع الزمان والحدث هو التاريخ اما دراستهما معا فهو التأريخ وهناك فرق بين اللفظين فتطلق لفظة تأريخ على دراسة الماضى وتطلق لفظة تاريخ على الماضى نفسه.
واغلب المؤرخين يتفقون على تعريف التاريخ بأنهبحث واستقصاء حوادث الماضى اى كل ما يتصل بالأنسان منذ بدأ يترك اثاره على الأرض وهم يتفقون بذلك مع دلالة لفظ Historia الأغريقية الأصل التى كانت تعنى تسجيل او وصف الحوادث التى طرأت على الأفراد والمجتمعات ويرى البعض ان تاريخ الشئ فى اللغة يعنى غايته ووقته الذى ينتهى اليه وانه اثبات الشئ والفعل من المصدر تأريخ هو أرخّ فى لغة قيس بينما فى لغة تميم ورخّ وأرخّ هو الشائع.
وهناك من يرى ان لفظة تأريخ هى تعريف مباشر لكلمة ماه روز الفارسية وتعنى حساب الشهور والأيام او التوقيت الزمنى بناء على ظهور القمر واختفائه اسنادا على رواية ترجع الى عهد الخليفة عمر بن الخطاب (رضى الله عنه) انه لما كثرت عنده الأموال التى جمعها الصحابة من الأمصار واختلط عليه الأمر فى مواعيد توزيعها جمع كبار الصحابة واستشارهم فأبدى الهرمزان ملك الأهواز الذى قد كان تم اسره اثناء الفتوحات الأسلامية فى فارس واعلن اسلامه بعدها ان الفرس لهم حساب يسمونه ماه روز يعتدون فيه فى بتاريخ من حكمهم من الأكاسرة ويبدأون حساباتهم من تاريخ توليه الحكم فعرب المسلمون كلمة ماه روز بكلمة مؤرخ وجعله مصدرها تأريخ الأمر الذى شجع عمر بن الخطاب على توثيق الأحداث بتاريخ اسلامى هجرى يبدأ من هجرة الرسول(صلى الله عليه وسلم)من مكه الى المدينة.
تعريف التاريخ عند ابن خلدون:انه خبر عن الإجتماع الأنسانى الذى هو عمران العالم وما يعرض لطبيعة ذلك العمران من الأحوال وما ينشأ عن ذلك من الملك والدول وراتبها وما يصنعه البشر من العلوم والصنائع وسائر ما يحصل فى ذلك العمران.
واغلب المؤرخين يتفقون على تعريف التاريخ بأنهبحث واستقصاء حوادث الماضى اى كل ما يتصل بالأنسان منذ بدأ يترك اثاره على الأرض وهم يتفقون بذلك مع دلالة لفظ Historia الأغريقية الأصل التى كانت تعنى تسجيل او وصف الحوادث التى طرأت على الأفراد والمجتمعات ويرى البعض ان تاريخ الشئ فى اللغة يعنى غايته ووقته الذى ينتهى اليه وانه اثبات الشئ والفعل من المصدر تأريخ هو أرخّ فى لغة قيس بينما فى لغة تميم ورخّ وأرخّ هو الشائع.
وهناك من يرى ان لفظة تأريخ هى تعريف مباشر لكلمة ماه روز الفارسية وتعنى حساب الشهور والأيام او التوقيت الزمنى بناء على ظهور القمر واختفائه اسنادا على رواية ترجع الى عهد الخليفة عمر بن الخطاب (رضى الله عنه) انه لما كثرت عنده الأموال التى جمعها الصحابة من الأمصار واختلط عليه الأمر فى مواعيد توزيعها جمع كبار الصحابة واستشارهم فأبدى الهرمزان ملك الأهواز الذى قد كان تم اسره اثناء الفتوحات الأسلامية فى فارس واعلن اسلامه بعدها ان الفرس لهم حساب يسمونه ماه روز يعتدون فيه فى بتاريخ من حكمهم من الأكاسرة ويبدأون حساباتهم من تاريخ توليه الحكم فعرب المسلمون كلمة ماه روز بكلمة مؤرخ وجعله مصدرها تأريخ الأمر الذى شجع عمر بن الخطاب على توثيق الأحداث بتاريخ اسلامى هجرى يبدأ من هجرة الرسول(صلى الله عليه وسلم)من مكه الى المدينة.
تعريف التاريخ عند ابن خلدون:انه خبر عن الإجتماع الأنسانى الذى هو عمران العالم وما يعرض لطبيعة ذلك العمران من الأحوال وما ينشأ عن ذلك من الملك والدول وراتبها وما يصنعه البشر من العلوم والصنائع وسائر ما يحصل فى ذلك العمران.